صحيفة إسرائيلية تكشف بالأرقام قيمة التبادل التجاري مع المغرب بعد استئناف العلاقات

كشفت شيرا غرينبرغ، كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية، أن إعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، سيسمح بزيادة قيمة المبادلات التجارية بنحو 500 مليون دولار سنويا”.

ونقل الموقع الإخباري الإسرائيلي “Israël hayom” عن المسؤولة الإسرائيلية قولها إن “التوقيع على الاتفاق الثلاثي مع المغرب هو الخطوة الأولى الضرورية والمهمة في تعزيز تحقيق هذه الإمكانات”.

وأكدت شيرا غرينبرغ أن “المغرب إنضم إلى مجموعة الدول العربية التي وقعنا معها اتفاقيات في مجالات الاستثمار والمالية”، مبرزة أن “هذه الإتفاقيات ستسهم في تطوير مؤهلات إسرائيل والدول العربية نحو النمو، مشددة على أن “التوقيع على الاتفاق الثلاثي مع المغرب خطوة مهمة وضرورية أولى لتحقيق هذه التطلعات”.

وذكر الموقع الإخباري “Israël hayom”، أن “الاتفاق الثلاثي الموقع مع المغرب في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي، يشمل تقليص عراقيل الاستثمار، وتعزيز التعاون، وكذا تبادل المعلومات في مجالات ذات صلة بمحاربة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب، فضلا عن تعزيز تطوير الاتفاقيات الدولية، والإستفادة بشكل فعال من القطاع الخاص.

وفي تصريح للصحافة، أشار وزير المالية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، من جانبه، إلى أن بلاده “تربطها علاقات طويلة الأمد بالمغرب”، وقال “بعد سنوات من العزلة العملية عن الاقتصادات من حولنا، تعمل الحكومة ووزارة المالية على اختراق الحواجز وفتح آفاق جديدة للسوق الإسرائيلي”.

وتحدث المسؤول الإسرائيلي عن “تحويل إسرائيل إلى مركز اقتصادي إقليمي رائد، له علاقات اقتصادية وتجارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

Loading...