بتعليمات ملكية سامية..الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل وزيرة جيوش الجمهورية الفرنسية

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، اليوم الخميس على مستوى القيادة العامة بالرباط، السيدة فلورونس بارلي وزيرة جيوش الجمهورية الفرنسية.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه لدى وصولها إلى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، وجدت السيدة فلورونس بارلي في استقبالها الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قبل أن تستعرض تشكيلة من فوج المقر العام للقوات المسلحة الملكية التي أدت التحية.

وأبرز البلاغ أن المحادثات، التي جرت بحضور رؤساء المكتب الثاني والمكتب الثالث والمكتب الخامس للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ومفتشي القوات الجوية الملكية والبحرية الملكية وكذا سفيرة فرنسا بالمغرب وملحق الدفاع لدى السفارة الفرنسية بالرباط، تناولت سبل تعزيز وتوطيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين.

وفي هذا الصدد، يضيف المصدر ذاته، أعرب المسؤولان عن ارتياحهما لجودة ومتانة واستدامة هذا التعاون الثنائي، مجددين التأكيد عن رغبتهما المشتركة في تعزيز هذا التعاون وتعميقه أكثر من خلال تبادل التجارب والخبرات.

وأشار البلاغ إلى أن التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الفرنسية يشمل على العموم تبادل الزيارات، والتداريب التكوينية، والمشاركة في مختلف التداريب والمناورات العسكرية وكذا الدعم التقني في ما يتعلق بالمعدات.

وأضاف البلاغ أن هذا التعاون يؤطره اتفاق عسكري تقني، تم توقيعه سنة 1994، واتفاق حول نظام القوات، الموقع سنة 2005، والذي ينظم وجود قوات على المجال الترابي لكلا البلدين، خلال المناورات العسكرية، مشيرا إلى أنه تم أيضا توقيع ترتيبات تقنية أخرى واتفاقيات خاصة بين مختلف مكونات القوات المسلحة للبلدين (البرية والجوية والبحرية).

من جهة أخرى ، يشير البلاغ، تجتمع لجان عسكرية مختلطة كل عام بالتناوب بين الرباط وباريس. وقد انعقدت الدورة الأخيرة في الرباط خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2019. ويتمحور عمل هذه اللجان حول دراسة السبل والوسائل المتعلقة بالعديد من مجالات ذات الاهتمام لكلا الطرفين، وذلك في إطار توطيد العلاقات المثالية في مجال التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين.

وخلص البلاغ إلى أن السيدة فلورونس بارلي وزيرة جيوش الجمهورية الفرنسية، تقوم بزيارة عمل للمملكة يومي 05 و06 فبراير الجاري على رأس وفد هام .

 

Loading...