40 حافلة «باصواي» لاستكمال خطوط «طرامواي» الدار البيضاء

كشف مصدر من شركة «كازا ترانسبور» أن 40 حافلة (باصواي)، سوف تشتغل على طول المسار المخصص للخطوط التي ستكمل شبكة «الترامواي»، منها 17 حافلة موجهة للخط السادس، المنتظر تسليمه في يونيو 2021، و14 حافلة أخرى ستشتغل في الخط الخامس، الذي يبرمج تاريخ تسليمه دجنبر 2021، كما قررت الشركة الاحتفاظ بـ9 حافلات أخرى إضافية للدعم في حالات الضرورة.

وحسب المصدر نفسه، من المتوقع افتتاح الطلبات يوم 8 أكتوبر المقبل، وسيكون العارض الفائز في الصفقة مسؤولا عن تصميم وتحديد التصميم الداخلي والخارجي للحافلات، بطول يتراوح بين 21 إلى 24 مترا، كما سيكون مسؤولا أيضا، في المستقبل، عن كل الخدمات ذات الصلة بالحافلات المذكورة، بما في ذلك تدريب العمال والصيانة والاختبارات والضمانات والتأمين.

وستقدم خطوط الباصواي خدمات لساكنة تفوق 300 ألف نسمة على طول الخطين، حيث من المنتظر أن تغطي خطوط الحافلات المذكورة، الخط الخامس الذي سيربط حي الرحمة وشارع غاندي على مسافة 10 كيلومترات، فيما الخط السادس يمتد من شارع محمد السادس إلى منطقة ليساسفة على طول 12 كيلومترا.

شركة «كازا ترانسبور»، أعلنت عن إطلاق مناقصات لتحويل الشبكات التحت أرضية (الهاتف، الكهرباء مياه الشرب والصرف الصحي)، وسيتم إعلان الشركات الفائزة خلال شهر شتنبر الجاري وأكتوبر المقبل، وسيتم تزويد الخطين بمركز تخزين وصيانة يقع في حي الرحمة عند بدء التشغيل في عام 2021، وسيتم استثمار ما لا يقل عن 1.8 مليار درهم.

«الباصواي» أو الحافلات العالية الجودة المعروفة عالميا باسم (بي،أش،إن،إس)، وهي نظام نقل جماعي بجودة خدمات الترامواي، لكنها أرخص ثمنا وأقل تكلفة، تتوفر على ممرات خاصة، تسمح لها يتجنب الاختناقات والازدحامات، وهي بدون سكك حديدية.

Loading...