صدور العدد الأول من مجلة ” الجوهرة في الفقه القانوني”

عرفت الساحة العلمية المعرفية القانونية جديدا لهذا العام 2022 حيث ازدانت الساحة الفكرية القانونية بمجلة جديدة متخصصة بعنوان الجوهرة في الفقه القانوني..
وهي مجلة فصلية تعنى بالفقه القانوني للدكتورة أمينة رضوان المتخصصة في الفقه القانوني صاحبة مجموعة من الإصدارات الأدبية والقانونية..

ويندرج هذا الإصدار تتويجا لسلسلة من الإصدارات المتميزة، تأتي هذه المجلة هادفة إلى الرفع من الوعي القانوني لدى عموم المواطنين، وخاصة المهتمين بالثقافة القانونية التي لا غنى لأحد عنها في إطار دولة الحق والقانون التي نادى بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في أكثر من خطاب سامي.

وابتغاء للتعريف بقدسية العدالة وأهمية التأليف والنشر في تجويد الوعي الثقافي والمعرفي للمواطن، حتى يكون مطلعا وقادرا على استيعاب القانون وإدراك أبعاد قراراته ونصوصه.

مجلة” الجوهرة في الفقه القانوني” لبنة أخرى في صرح الإصدارات القانونية، وجوهرة ثمينة تنضاف إلى هذا العقد النفيس، الذي صاغته عقول وسواعد وجوارح نخبة رفيعة من نساء ورجال القانون وكوكبة من أعلام ورموز العدالة..

مجلة ” الجوهرة في الفقه القانوني”، ستنفذ بكم، بسلطان العلم والفقه والاجتهاد إلى حقول التشريعات وأغوار القوانين…وستهديكم أنفس المقالات وانجح الاجتهادات في الفقه القانوني.

وذلك انطلاقا من شغف طاقم تحرير المجلة، بالدراسات القانونية الرصيفة، وسعيهم الحثيث والمتواصل لبناء مغرب أكثر عدالة واحتراما لسيادة القانون.

المجلة ” الجوهرة في الفقه القانوني”، هي مجلة علمية قانونية مُحَکًمة. تنضاف إلى  قائمة المجلات القانونية المغربية.

للمجلة هيئة تحرير وطنية (مغربية) تضم صفوة من قضاة المغرب الأکاديميين ومن أساتذة القانون المغاربة المرموقين الذين يتمتعون بشهرة وطنية و دولية ذائعة الصيت. ولعل هذا المزيج النادر بين العنصر الوطني والدولي من ناحية، والعنصر القانوني النظري والتطبيقي القضائي من ناحية أخرى هو ما يمنح هذه المجلة خصوصية متفردة وتفوق نوعي فريد بما يجعلها وبحق في مقدمة الدوريات القانونية العلمية في المغرب.

وفق معايير النشر العلمي المتعارف عليها تنشر المجلة المقالات القانونية الأصيلة ذات الطبيعة البنائية العملية المتعلقة بالفقه والقانون، والتعليق على السوابق القضائية، والإصلاح التشريعي والقضائي، کما تنشر ملخص من أطروحات الدکتوراة. ومن هذا ارتبط اسمها بالفقه والقضاء والتشريع.

وکشرط للنشر، تخضع ما تستقبله المجلة من مقالات لسياسة التقييم العلمي المزدوج والمحايد والذي يجري بمعرفة نخبة من أفضل فقهاء وعلماء القانون والقضاة الأکاديميين في المغرب.

وتتكون اللجنة العلمية من :

أمينة رضوان/ محمد حركات/ الظاهر موافق/ المصطفى شنضيض/ عز الدين بنستي/نجيب الكتاني/ محمد منير ثابت/احمد العلالي/ سناء ترابي/صلاح الدين العمري/ ميلود العضراوي/ يوسف الزرهوني سلموني/ مصطفى عقراوي/ عزيز بنطالب/ عبد الرحمان صابر/ عبد الواحد مصدق.

المجلة “الجوهرة في الفقه القانوني” مجلة تدار بمعايير دولية، تأسست بهدف سد الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجالات القانون، وبغرض الارتقاء بعلم القانون، وترسيخ دوره، وتعظيم أثره في المجتمعين المغربي والإقليمي، وتأکيد دوره السيادي في إدارة الدولة ومؤسساتها ليکون الاعتماد عليه متاحاً لدى کل من الفقيه والقاضي والمشرع وصانع القرار.

مجلة “الجوهرة في الفقه القانوني” توحد النخب المغربية تحت لواء نشر المعرفة القانونية وتلاقح التشريعات المغربية والدولية وسبل تطويرها.

كعادتها مجلة “الجوهرة في الفقه القانوني” تسعى إلى  ريادة المجلات القانونية المغربية والعربية، وقد شهد الإصدار الجديد منها مشاركة 18 مشارك ما بين دكتور، و أستاذ جامعي وممارس و باحث في القانون من مختلفة التخصصات الفقهية والقانونية.

هذه العصارة ناتجة بعد تحكيم أكثر فقيه قانون من بحث من طرف المحكمين المنضوين تحت لواء المجلة و من مختلف المشارف والتخصصات لأجل الوصول إلى أجود الأبحاث التي تستحق النشر.

 —-إصدار العدد الأول  2022—

يعتبر الإصدار رقم واحد لمجلة “الجوهرة في الفقه القانوني” في شكلها المستجد من أجود الأعمال القانونية المحكمة.

وقد شمل هذا الإصدار أبحاث من مختلف مشارب القانون:

1- أية حماية للمقاولة في ظل كورونا

2- البعد الأمني للتراب : من إدارة اقتصادية ترابية كلاسيكية نحو التفكير والتدبير الاستراتيجي للتراب..

3- الدور الاستثنائي لقاضي الإلغاء في منازعات العقود الإدارية..

4- مسطرة التقاضي في المادة الجبائية

5- حجية تكنولوجيا الناتو كدليل أمام القضاء..

6- تحقيق الأمن العقاري وحماية الحقوق في ظل كوفيد19 من خلال الآجال في مسطرة التحفيظ العادية..

7- التحكيم في المنازعات البحرية..

8- آثار فيروس كورونا على تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني..

9- التهرب الجمركي وفق القانون المغربي..

10- التقاضي الرقمي في المغرب..

11- الإطار القانوني للتدابير القضائية المتخذة لاحتواء فترة الطوارئ الصحية..

12- الجرائم الذكية بين النص القانوني، والعمل القضائي..

13-  مدى مساهمة إدارة الجمارك في تحقيق التنمية الاقتصادية وتنمية المبادلات  التجارية..

14- ضمانات الأجير عند تقليص ساعات  العمل في ضوء  التشريع الاجتماعي المغربي..

15- دور القانون والقضاء في الحد من تأثير فيروس كورونا على العلاقات التعاقدية..

16- الحقوق والحريات: الثابت بالمغرب والمتغير في ظل جائحة كورونا كوفيد19 .. 

Reflections on the health emergency in morocco

Dr.amina Radwane

La gestion des déchets médicaux et pharmaceutiques a l ère du  coronavirus/ “COVID” 19

Pr  Meryem EL MEKKAOUI

محور خاص بالتعليق على القرارات القضائية

التعليق على قرار محكمة النقض القرار عدد 841 المؤرخ في : 20/05/2009

في الملف التجاري عدد: 1064/2/1/2008

محور خاص بالعمل القضائي

أحكام الغرفة العقارية

أحكام الغرفة المدنية

أحكام الغرفة الجنحية

أحكام تجارية

قرارات  استئنافية

قرارات محكمة النقض

 محور خاص بالنصوص التشريعية.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*