وول ستريت جورنال: البوليساريو.. مجموعة  ماركسية مرتبطة بالإرهاب الجهوي

في الوقت الذي يعمل فيه المجتمع الدولي على إخماد بؤر التوتر في العالم ونشر السلم و الأمن، يشكل البوليساريو تهديدا حقيقيا للاستقرار بشمال أفريقيا وبمنطقة الساحل.

وحسب صحيفة “وولت ستريت جورنال” الأمريكية في عددها ليوم الأحد 12 غشت 2019، فإن البوليساريو هي مجموعة ماركسية مرتبط بالإرهاب الجهوي .

ففي شهادة قدمها على شريط فيديو مرافق لمقال حول قضية الصحراء، عاد الصحافي ديون نيسبوم، إلى عمق هذه الحركة الانفصالية ذات الميولات الماركسية؛ و إلى التهديدات التي يمثلها عدم حل قضية الصحراء بالنسبة للأمن و السلام.

ويشكل الهاجس الأمني بالمنطقة دافعا إلى الحل العاجل يقول الصحافي الأمريكي.. وهذه الحقيقة يتبناها أصحاب القرار السياسي بأمريكا. كما أن إدارة الرئيس ترامب التي توجد على عدة واجهات لكبح التهديد الإرهابي،تتابع الحالة الأمنية بمنطقة الصحراء و الساحل.

ووعيا منه بالأخطار التي تمثلها الجمهورية الصحراوية الشبح، فإن البيت الأبيض عازم على وضع حد للنزاع، حسب وول ستريت جورنال، التي أشارت إلى الديناميكية التي ترعاها الأمم المتحدة بالتركيز على الحل  الموثوق و المتوافق عليه و الأقل  كلفة.

وتؤكد الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية واضحة ولن تؤيد أي مخطط يهدف إلى خلق دولة إفريقية جديدة.

في هذا السياق يقول الصحافي في تحليله إن محاولة زرع كيان جديد ستحدث منطقة مفتوحة و ملجأ للمجموعات المتطرفة مثل الجماعة الإسلامية، مضيفا أن الرباط و وواشنطن تقتسمان نفس الموقف في هذا الملف.

وبالاعتماد على شهادات مسؤولين غربيين ومغاربة، يؤكد الصحافي نيسبوم، فالولايات المتحدة الأمريكية تساند المغرب بشكل خاص في نزاع الصحراء وأن خيار الاستقلال غير وارد كحل، تختم صحيفة “وول ستريت جورنال”.

Loading...