رئيس مجلس الشيوخ الشيلي يثمن الدور الهام وريادة جلالة الملك في افريقيا والعالمين العربي والاسلامي

0

أكد رئيس مجلس الشيوخ الشيلي، خايمي كينتانا، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يضطلع بدور هام و يتمتع جلالته بريادة سواء في إفريقيا أو على مستوى العالمين العربي والاسلامي.

و شدد المسؤول الشيلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب مباحثات أجراها الجمعة بمقر الكونغرس مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي كان في زيارة رسمية إلى سانتياغو، على تماسك وقوة العلاقات التي تربط بين الشيلي والمغرب، مثمنا الدور المحوري للمملكة في علاقاتها مع الشيلي.

وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفيرة المغرب في الشيلي، السيدة كنزة الغالي، وعضو مجلس الشيوخ، غيدو خيرالدي، رئيس مجموعة الصداقة الشيلية المغربية بمجلس الشيوخ، دعا الطرفان الى تعزيز أكبر للعلاقات بين البلدين.

وفي يناير 2018، اعتمد مجلس الشيوخ بجمهورية الشيلي قرارا بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية، مقتفيا أثر مجلس النواب الشيلي الذي صادق على قرار مماثل.

وبمقتضى هذا القرار، ثمن مجلس الشيوخ الشيلي وجاهة مبادرة الحكم الذاتي للصحراء التي قدمها المغرب وهي المبادرة التي حظيت بتثمين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باعتبارها مبادرة جدية وذات مصداقية لتسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي.

وقد أعربت الشيلي الجمعة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية وكذا لجهودها الجادة من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، قابل للحياة ونهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وفي بيان مشترك توج زيارة رسمية أجراها الجمعة إلى سانتياغو السيد ناصر بوريطة، أكدت الشيلي”دعمها لجهود الامين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، وكذا للجهود الجدية للمغرب و مخطط الحكم الذاتي من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، قابل للحياة ونهائي” لقضية الصحراء.

وقام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أمس بزيارة رسمية إلى الشيلي أجرى خلالها مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين بالبلد الأنديزي.

Loading...