المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينظم المنتدى التحضيري لقمة الضفتين

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي منتدى “الاقتصاد والتنافسية للبحر المتوسط” يوم 29 أبريل 2019 بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، حول موضوع “تحسين الاندماج الاقتصادي بين الضفتين نحو فضاء من الشراكات للنمو والابتكار المتبادل”.

وشارك في هذا المنتدى، الذي يندرج في إطار “قمة الضفتين”، ما يزيد عن 300 شخص يمثلون جميع أنحاء غرب المتوسط من أجل  تسليط الضوء على مبادرات جهوية نابعة من المجتمع المدني تهدف إلى تعزيز المبادرة المقاولاتية والابتكار والنسيج التجاري والاقتصاد الاجتماعي في منطقة غرب البحر المتوسط.

وجدير بالذكر أن قمة ضفتي غرب المتوسط، المزمع انعقادها في 24 يونيو 2019، ستجتمع دول مجموعة الحوار 5+5، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وألمانيا. وسيعرف هذا اللقاء المشاركة الفعالة للمجتمع المدني لدول غرب المتوسط ، ومنظمات البحر المتوسط  (الاتحاد من أجل المتوسط، ومؤسسة آنا ليند)، بالإضافة إلى المؤسسات الدولية الرئيسية المتواجدة بالمنطقة (البنك الدولي، والبنك الأوروبي للاستثمار، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).

واستعدادا لهذه القمة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، يرتقب إطلاق سلسلة واسعة من المشاورات، من خلال تنظيم منتديات موضوعاتية في عدد من البلدان المشاركة، وذلك قصد إبراز المبادرات التي يدعمها الفاعلين غير الحكوميين من كلا لضفتين.

فبالإضافة إلى منتدى الرباط، تعتمد القمة على أربع منتديات تحضيرية أخرى: الطاقات (الجزائر، 8 أبريل 2019) ؛ الشباب، التعليم، التنقل (مالطة، 24/25 أبريل 2019) ؛ الثقافة والإعلام والسياحة (فرنسا، 2/3 مايو 2019)؛ البيئة والتنمية المستدامة (إيطاليا، 15/16 مايو 2019).

Loading...