أخنوش..هذه إنجازات المخطط الأخضر في عشر سنوات

جدد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أن جميع المصالح الوزارية المختصة ستنكب على العمل من أجل تعبئة مليون هكتار إضافية من الأراضي الفلاحية، تنفيذا للنداء الذي جاء في خطاب  جلالة الملك محمد السادس، خلال الدخول البرلماني الجديد.

أخنوش الذي كان يتحدث في لقاء مع مهنيي القطاع الفلاحي  اليوم بمراكش، استعرض كذلك حصيلة وإنجازات عشرة سنوات من المخطط الأخضر.

ومن الإنجازات اللافتة للمخطط، حسب أخنوش تحسين تغطية الاحتياجات الغذائية ببلوغ 100 في المائة بالنسبة للفواكه والخضراوات، وما بين 98 و100 في المائة للمنتجات الحيوانية (الحليب، اللحوم والدجاج) وحوالي 50 في المائة بالنسبة للحبوب والسكر.

وعلى  مستوى  الناتج الداخلي الخام للقطاع الفلاحي، قال أخنوش إنه ارتفع  إلى  125 مليار درهم في سنة 2018، أي بزيادة 60 في المائة مقارنة مع سنة انطلاق المخطط.

كما أن الانفتاح على الأسواق الجديدة، يضيف الوزير،  ساهم في مضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية بين عامي 2008 و2017 لتصل إلى 33 مليار درهم، فيما الانعكاسات الإجتماعية لتنزيل المخطط  تبرزها الأرقام المسجلة  حيث تمكن مليون و100 ألف مستفيد، أي حوالي ثلثي المزارعين والكسابين والمستثمرين، الذين سنحت لهم الفرصة من إيجاد الدعم والتمويل لمشاريعهم واستثماراتهم خلال العشر سنوات من عمر مخطط المغرب الأخضر.

وبالنسبة للتشغيل   وفق ما نوه إليه العرض المقدم من طرف وزير القطاع من جعله مساهما رئيسا في التشغيل بنسبة 40 في المائة على الصعيد الوطني، عبر خلق ما يعادل 250,000 وظيفة إضافية، مع مضاعفة الدخل المتوسط لفلاحين وتحسين القيمة الإضافية المنتجة بالعالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: المحتوى محمي !!