لـــوموند24: محمد بنعبد الرحمان زريزر

وضع المصنع الكوري الجنوبي “هاندس”، اليوم الثلاثاء، بمنطقة صناعة معدات السيارات بطنجة (اوتوموتيف سيتي)، حجر الأساس لبناء مصنع متخصص في إنتاج عجلات السيارات من الألومنيوم باستثمار يصل إلى 4,33 مليار درهم.

في كلمة خلال حفل وضع حجر الأساس، أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “هاندس كوربورايشن”، التي تعتبر واحدة من بين أكبر خمسة مصنعين عالميين لعجلات الألومنيوم، سيمتد على مساحة 23 هكتارا، وسيسمح بإحداث 1300 منصب عمل بشكل مباشر.

 وسجل العلمي، أن صادرات قطاع السيارات بلغت اليوم 70 مليار درهم بمعدل اندماج محلي يناهز 50 في المائة، والذي سيواصل الارتفاع خلال السنوات القادمة، معلنا عن أن المغرب يطمح لأن يحقق صادرات بقيمة تصل إلى 100 مليار درهم في أفق عام 2019.

 من جهته، اعتبر رئيس مجلس الرقابة بالوكالة الخاصة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، أن الأمر يتعلق بثالث أكبر مصنع بعد مشروعي “رونو” و”بي إس أ” من حيث حجم الاستثمار، والأكبر من نوعه الذي يستقر بالمنطقة، لافتا إلى أن “الصناعة أصبحت قطاعا حقيقيا في المغرب، وهو ما تؤكده قيمة الاستثمارات في المجال”.

 بدوره، اعتبر رئيس مجموعة “هاندس كوربورايشن”، هيون شانج، أن “المصنع الثامن للمجموعة والذي سيقام بطنجة سيقدم أفضل أداء لخلق قيمة صناعية”، موضحا أن توسع المجموعة، التي تجر تجربة صناعية وتجارية على مدى 40 عاما، نحو المغرب يندرج ضمن أهدافها لكي تصبح الفاعل الأول عالميا.

 وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمختلف مصانع مجموعة “هاندس كوربورايشن”، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أزيد من 13,5 مليون وحدة سنويا، كما تتوفر على مركز للبحث والتطوير بكوريا الجنوبية والصين، وتتعامل مع عدد من كبار المصنعين العالميين للسيارات من قبيل “رونو” و”هيونداي” و”فورد” و”فولكسفاجن”.

ترك الرد