لـــوموند24: محمد بنعبد الرحمان زريزر

قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم  السبت 17 مارس 2018 بتافراوت بإقليم تيزنيت، بافتتاح معرض المنتجات المحلية المنظم على هامش الدورة الثامنة لمهرجان اللوز.

وينظم معرض المنتجات المحلية على هامش فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان اللوز الذي تنظمه وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات وجمعية اللوز بشراكة مع عمالة إقليم تيزنيت  وجماعة تافراوت ، خلال الفترة الممتدة ما بين14  و 18 مارس تحت شعار «أرض اللوز ثروة الغد  2018 ».

ويسعى تنظيم هدا المهرجان الى ابراز اهمية شجرة اللوز كموروث ثقافي محلي متميز وتسليط الضوء على هذا القطاع بدعم المشاريع المرتبطة بتنمية سلسلة اللوز بالأطلس الصغير.

وتحتل سلسلة اللوز مكانة هامة في النسيج الفلاحي لبلادنا نظرا لدورها الاجتماعي والاقتصادي ولما لشجرة اللوز من رمزية لدى ساكنة الأطلس الصغير عامة ومنطقة تافراوت خاصة.

وتمتد زراعة اللوز على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 166.000 هكتــار موزعة أساساً بجهة سوس ماسة وفاس مكناس والشرق، حيث يقدر متوسط إنتاج اللوز غير المقشور بحوالي 104000 طن، وهو ما يمثل معدل إنتاج يبلغ حوالي 0.8 طن في الهكتار.

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة، عرفت الدورة الثامنة لمهرجان اللوز تنظيم معرض للمنتجات الفلاحية والمحلية، الذي يعرف مشاركة عارضين من مختلف جهات المملكة والذي يمتد على مساحة 3200متر مربع منه 150 متر مربع عبارة عن قاعة للعروض لتأطير الفلاحين والزوار من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

ويعد تنظيم هذا المهرجان مناسبة مهمة بالنسبة للمنتجين والمهنيين من أجل تبادل الخبرات والتجارب وبناء شراكات للتعاون فيما بينهم، وفرصة من أجل الاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إونتاج وتثمين وتسويق اللوز.

وفي نفس اليوم ترأس أخنوش مراسيم تدشين المسبح البلدي والسوق البلدي ومشروع حماية تافراوت من الفيضانات.

ترك الرد