لافــــــيجي: محمد بنيحيى زريزر

أعلن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة ، الثلاثاء 30 يناير ، أن مجموعة من الأوراش التي تنجزها الوزارة بمشروع الطريق السريع تازة-الحسيمة، أشرفت على الانتهاء.

وكان اعمارة يتحدث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة تفقدية لعدد من المنشآت الفنية والمقاطع الطرقية بمشروع الطريق السريع تازة-الحسيمة الذي بلغت نسبة إنجازه أزيد من 80 في المائة، على أن يكون جاهزا بداية سنة 2019.

واطلع عمارة والوفد المرافق له بالمناسبة على سير أشغال إعادة بناء وتثنية منشأتين فنيتين على واد (لرباع) بالنقطتين الكيلومتريتين 8 + 700 و 9 + 080، التي خصصت لها اعتمادات مالية تفوق 12 مليون و 495 ألف درهم.

كما شملت الزيارة مشروع بناء وتثنية قنطرتين على (الشعبة) بالنقطة الكيلومترية 16 + 300 وعلى واد (تارمست) بالنقطة الكيلومترية 17 + 260، بغلاف مالي يزيد عن 24 مليون و 330 ألف درهم، وكذا سير إنجاز أشغال المقطع الطرقي (سبت بوقلال) باستثمارات مالية تناهز 16 مليون و 482 ألف درهم، فضلا عن الوقوف على معالجة انجراف التربة بعدد من المقاطع الطرقية خصصت لها تكلفة مالية بأكثر من 29 مليون و 399 ألف درهم.

وأوضح عمارة في تصريحه للوكالة أن هذه الزيارة التفقدية تندرج في طار تتبع أشغال إنجاز الطريق السريع تازة- الحسيمة الممتدة على حوالي 150 كلم، مشيرا الى أن مجموعة من الأوراش التي تنجزها الوزارة الوصية على هذه الطريق، أشرفت على الانتهاء.

وأكد أن الزيارة تروم معالجة بعض المعيقات التي تعترض سير الأشغال منها على الخصوص مسألة انجراف التربة ونزع الملكية، مضيفا أن “مجمل المشاكل تم تخطيها بتعاون مع السلطات المحلية والمنتخبين”، وأن الأشغال تسير “بوتيرة سريعة” لإنجاز هذه الطريق.

وذكر الوزير بأن هذا المشروع يشكل قيمة مضافة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي ، وسيساهم في مواكبة مسلسل التنمية الاقتصادية للجهات، وتقليص المدة الزمنية للتنقل بين المدن، وتعزيز السلامة الطرقية، وتشجيع القطاع السياحي.

يشار الى أن هذا المشروع يندرج في أطار تنمية أقاليم شمال وشرق المملكة عبر تطوير بنيات تحتية للنقل بتقنيات حديثة تتوفر على معايير الجودة والسلامة الطرقية.

وتتضمن أشغال الطريق السريع تازة ـ الحسيمة تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول 5 ر 148 كلم بغلاف مالي إجمالي يناهز 3 ر 3 مليار درهم، بالإضافة الى بناء مجموعة من المنشآت الفنية من بينها حوالي 40 قنطرة وجسر .

ترك الرد