لـــوموند24

وقع المغرب والبرتغال، اليوم الثلاثاء بالرباط، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الإستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي.

وبحسب ما نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، تهم هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني و الوزير الأول البرتغالي أنطونيو كوسطا، بمناسبة الدورة الـ13 للاجتماع من مستوى عال بين المغرب والبرتغال، بشكل خاص المجالات الاقتصادية والطاقية والثقافية، وكذا التعاون الثلاثي في بلدان أخرى، والصحة والوظيفة العمومية.

هكذا، تم توقيع بروتوكول تعاون يتعلق بالتعاون في مجال الحكومة الرقمية وتكنولوجيا الإعلام، ووقعا البلدان أيضا على مخطط عمل للتعاون في المجال المينائي والبحري للفترة 2018 و2019، كما وُقِع على مذكرة تفاهم في المجال الصحي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالات الجيولوجيا والمعادن، وعلى مذكرة تفاهم خاصة في مجال الطاقات المتجددة مابين الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) ووزارة الاقتصاد، وتم التوقيع أيضا على اتفاق يتعلق ببرنامج تنفيذي في مجال السياحة (2017-2019).

وفي المجال الثقافي، وقع البلدان اتفاقا يتعلق ببرنامج تنفيذ الاتفاق الثقافي والعلمي لسنوات 2018- 2019-2020، كما تم التوقيع على اتفاق يتعلق بالإنتاج المشترك في المجال السينمائي والسمعي البصري، وفي مجال الشغل، تم توقيع إعلان نوايا فيما يتعلق بالتعاون في هذا القطاع.

من جهة أخرى، تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثلاثي مع بلدان ثالثة. وبنفس المناسبة، وقعت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

ترك الرد