لـــوموند24: محمد بنعبد الرحمان زريزر

أشرف عزيز أخنوش على أشغال النسخة الأولي لأيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة، التي تهدف إلى تبادل الخبرات ومناقشة أهمية التحول الرقمي في القطاع الفلاحي وسلاسل الإنتاج، والاضطلاع على التطورات الجديدة في المجال الفلاحي، وذلك يوم أمس الثلاثاء (28 نونبر) بالرباط.

وأبرز اللقاء أن أهمية استخدام التكنولوجيا تماشيا و مخطط المغرب الأخضر، قد ساهم في تسهيل الولوج إلى المعلومات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ومركز المعلومات الفلاحية ونظام المعلومات “أسعار” الذي يسمح بالنشر المنتظم لأسعار المنتجات الفلاحية بالأسواق. كما تم الاعتماد على حلول تقنية وعلى التكنولوجيات المبتكرة في عملية إعداد السجل الوطني الفلاحي وخريطة خصوبة التربة وتطوير النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات.

و يمثل التحول الرقمي في القطاع الفلاحي، وفق ما جاء في بلاغ وزارة الفلاحة، فرصة لتعزيز النمو الاقتصادي والوفاء بالتزاماتنا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، كما أن استعمال تكنولوجيا التصوير عبر الأقمار الاصطناعية، والمعدات والطائرات بدون طيار الموجهة عن بعد، سيمكن بفضل أنظمة البيانات الضخمة ((Big Data) وآليات دعم القرارات، تدبيرا أفضلا للأراضي الفلاحية والموارد الطبيعية.

ترك الرد